الأربعاء، 27 يونيو 2012

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أدعو الله أن يهديني إلى الحقيقة ويوفقني في شرح الموضوع بصيغة سلسة.
أما بعد، ربما تلاحظون مثلي التعارضات التالية :
- عدم تطابق أسماء الأشهر الهجرية مع معانيها في فصول السنة مثل صفر، ربيع، جمادى 
عدم تطابق الأشهر الحرم المذكورة في القرآن مع فترة توالد الحيوانات والتي يمنع فيها الصيد البري كما أمر في القرآن
- تطابق تواريخ العرب والعجم رغم اختلاف مصادرها على أن وفاة الرسول (ص) في السنة 63 من عمره ولكن إذا عددنا بالهجري الحالي لوجدت 65
وتوجد تعارضات أخرى سنتدرق لها في هذا البحث والسبب في ذلك أن التقويم الهجري أضاع صبغة التقويم بتخلي المسلمين عن شهر التقويم الذي مازال معمول به في التقاويم القمرية لبقية الحضرات الأخرى في العالم.
هذه الدراسة تعتمد على ما وصل إليه المهندس الباحث الأستاذ نيازي عز الدين في كتابه النسيء والذي يعقّب عليه ويوضّحه في هذا المنتدى (بدون تسجيلكم تظهر مشاركة واحدة فالرجاء التسجيل بالمنتدى أولا وتقرأ المشاركات من الأسفل إلى الأعلى).
لتيسير القراءة أعدت ترتيبه في هذه الصفحة أو يمكن تنزيله بصيغة PDF من هذا الرابط.
ليس الأستاذ نيازي الوحيد الّذي تدرّق إلى أهمية العمل بشهر النسيء فنجد مثلا الأستاذ أبو إلياس الّذي تحدّث في الموضوع كما نشره هنا بالعربية (ici en français, and here in english).
لكن بخصوص حساب التقويم الهجري المعدّل فإني أرجّح حسابات الأستاذ نيازي، والذي أضيفه في هذه المدوّنة هي بعض التوضيحات ومواصلة حسابات الأستاذ باعتبار شهر التقويم حتى للسنة التي نحن فيها.
فهرس هذه المدونة كالتالي :
- المقدمة (هذه الصفحة)
ماهو شهر النسيء ؟

هناك 3 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم
    إقرا 3 المائدة و من 75 الى 80 آل عمران و اول العلق و أول الفتح
    وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا
    تزيد الثلاث مئة بتسع و تزيد المئة بثلاثة و تزيد الخمس والعشرون بتسع شهور فمنها ستة عشر يبقى على حاله ومنها تسع يزيد كل واحد منها بشهر و هي
    3 ، 6 ، 8 ،11 ، 14 ، 17 ، 19 ، 22 ، 25

    ردحذف
  2. الخطأ أن الرجل يريد اضافة شهر كل مدة،. فتكون تلك السـنة 13 شهر، احداها يسميها نسيء ..

    الصحيح أن عدة الشهور عند الله 12 شهرا فقط،.
    وحديث النّبي ﷺ الشهر 30 والشهر 29! كيف؟
    القمر الله خلقه هكذا، يعطينا الشهر كل 29 أو 30، ما نقدر نضيف بكيفنا يوم!
    في هذا الموضوع بالذات خلك أمي، لا تحسب ولا تكتب بالقلم،. بس شوف القمر بعينك، واحسب بأصابعك، يعني على الأصول (أمي، أم الشيء أصله)

    في هذا الحديث النّبي ﷺ بدأ وقال : نحن أمة أمية، لا نكتب، ولا نحسُب، الشهر عندنا (وأشار بأصابعه) 29 والشهر عندنا 30.
    الآية التي قبل النسيء،. قالَ اْللّٰه فيها أن الدين القيم عدة الشهور 12 شهرا،. ﴿إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثۡنَا عَشَرَ شَهۡرࣰا فِی كِتَـٰبِ ٱللَّهِ یَوۡمَ خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضَ مِنۡهَاۤ أَرۡبَعَةٌ حُرُمࣱ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلدِّینُ ٱلۡقَیِّمُ فَلَا تَظۡلِمُوا۟ فِیهِنَّ أَنفُسَكُمۡ وَقَـٰتِلُوا۟ ٱلۡمُشۡرِكِینَ كَاۤفَّةࣰ كَمَا یُقَـٰتِلُونَكُمۡ كَاۤفَّةࣰ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُتَّقِینَ﴾ [التوبة 36]

    ثم جائت آية النسيء التي حرفها ذاك الرجل،. ليجعلها 13 شهرا!

    ﴿إِنَّمَا ٱلنَّسِیۤءُ زِیَادَةࣱ فِی ٱلۡكُفۡرِ یُضَلُّ بِهِ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ یُحِلُّونَهُ عَامࣰا وَیُحَرِّمُونَهُ عَامࣰا لِّیُوَاطِـُٔوا۟ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ فَیُحِلُّوا۟ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ زُیِّنَ لَهُمۡ سُوۤءُ أَعۡمَـٰلِهِمۡ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ﴾ [التوبة 37]
    معنى النسيء هو ما ذكره الله بدون فلسفة،. الكفار يجعلون الأشهر الحلال حراماً، ويؤجلون تحريم الشهر الحرام لشهر آخر، ليصير الشهر الحرام حلال القتال فيه،.
    معنى النسيء في العربية التأجيل والتأخير في الوقت،.
    النسيء، والمنسأة، أصلها نَ سَ أَ،. وهذه لا تقال إلا لما له علاقة بالوقت والزمن من تأجيل وتأخير،.

    ــــ من تصاريفها كلمة "النسيء"،. النسيء فترة من الوقت، زيادة أو نقصان في الوقت، كان يتلاعب به المشركون بالشهور الحرام، يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله،. فلاحظ أنه حين كان الكلام عن الوقت وتغييره، سمّي نسيء، من نسأ،.

    ــــ ومن تصاريفها كذلك كلمة "ننسئ" أي نؤجل،. قالَ اْللّٰه ﴿مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ ((نُنْسِئهَا)) نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ [البقرة 106] وهذه قراءة أخرى صحيحة، غير ننسها،. لاحظ أنه حين كان الكلام عن تغيير التوقيت، سمي إنساءً! من نسأ.

    ــــ قالَ نَبِيّ اْللّٰه ﷺ،. ﴿ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﺒﺴﻂ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻪ، ﻭﻳﻨﺴﺄ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ (أي عمره)، ﻓﻠﻴﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ﴾ ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﴿ﻣﻦ ﺳﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺒﺴﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻪ، ((ﻭﻳﻨﺴﺄ ﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ))، ﻓﻠﻴﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ﴾ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ.

    لاحظ أنها كذلك على الوقت، زيادة العمر، ومده، أي تغيير التوقيت،. قال ينسأ! من نسأ،.

    ــــ وفي الربا يقال هناك نوعان منه، ربا الفضل (أي الزيادة في رأس المال)، وربا "النسيئة" (أي الآجل لوقت آخر) فحين تعلق بالوقت ذكرت هذه الكلمة التي جذرها نَ سَ أَ،.

    ــــ فهل كانت منسأة سليمان ﷺ لها علاقة بتغيير الوقت؟! نعم،.

    سليمان ﷺ كان يتحكم بالوقت، يعجله أو يؤجله كما يشاء،.

    ــ تسريعه للوقت،. كان يغدوا (أي يقطع مدة الغدو التي هي تقريباً ساعتين) كان يقطع فيها مسيرة شهر كامل،. وكذلك الرواح ساعتين، يقطع مسافة الشهر سيراً،. ﴿وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ...﴾ [سبأ 12]

    ــ تبطيئه للوقت،. كان يستطيع إتيان 100 امرأة من نسائه في ليلة،. المسألة ليست على القدرة الجنسية، بل كانت على الوقت، كيف استطاع اتيان 100 امرأة في ليلة؟ كلنا يستطيع إتيان 100 امرأة، ولكن كم المدة التي سيحتاجها ليفعل ذلك؟! أيام كثيرة، ولكن سليمان، في ليلة واحدة،. فالعبرة في تغيير التوقيت وإبطائه،. هو الذي قال،. ﴿ﻷﻃﻮﻓﻦ اﻟﻠﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺌﺔ اﻣﺮﺃﺓ، ﺗﻠﺪ ﻛﻞ اﻣﺮﺃﺓ ﻣﻨﻬﻦ ﻏﻼﻣﺎ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ: ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ......﴾ أخرجه البخاري،.

    ــــ فكانت عنده الــ منسأة،. (لا نعلم كيف شكلها، قد تكون عصا، وقد تكون مطرقة، وقد تكون خيزرانة أو متكأ أو مكنز)،. المهم أنها كانت للوقت خاصة،. فالمنسأة من نسأ،. كانت للتحكم بالوقت والزمن،. لهذا هو الوحيد من الأنبياء كان له هذا الاختصار في الوقت،....

    ردحذف
  3. موضوع شيق و مقلق..
    حين راجعت الاية..

    إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ

    و مع وضع المعلومات العلمية عن تباطؤ الارض و انحسار الدورة القمرية كل ٢٠٠ عام و هذه المعلومات و بالرجوع للاية تجد ان الله عز و جل وضع معلومة فى غاية الاهمية و هى متى خلق الارض و تستطيق فى اى توقيت تحسب عمر الارض بحساب الفارق بين الدورة الشمسية و الدورة القمرية مضروبة فى ١٢ شهر و تعرف حينها عمر الارض بالساعة و الدقيقة و الثانية..

    ردحذف